أهلا و سهلا و مرحبا بكم في موقع المدرب أشرف العوني نطرح هنا كل ما يخص التنمية البشرية و الطاقة الحيوية و قانون الجذب ،كما تجدون إعلانات لدوراتنا و جلساتنا الخاصة ، يمكنكم أيضا متابعتنا على فيسبوك،تويتر ويوتيوب
الرئيسية / التنمية الذاتية / شروط استجابة الدعاء
الصفحة الرسمية للمدرب أشرف العوني Facebook
شروط استجابة الدعاء
شروط استجابة الدعاء الدعاء المجاب

شروط استجابة الدعاء

الدعاء

الدعاء يمكن تعريف الدعاء على أنّه عبادة، وصلة بين العبد وربه، بالإضافة إلى كونه وسيلة لقضاء حاجات الإنسان المسلم في الدنيا والآخرة، وهو عبارة عن كنـز يُحرم منه كل من تقاعس عن أدائه، وقد وردت مشروعية الدعاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) [غافر:60]، ومن المعروف بأنّ لقبول دعوة المسلم عدة شروط يجب الالتزام بها، في هذا المقال سنذكر شروط قبول الدعاء.

شروط استجابة الدعاء

شروط قبول الدعاء الإخلاص في الدعاء لله وحده، وهنا يجب على المسلم ان لا يسأل إلّا الله وأن لا يتوكل إلّا على الله ورجاء الله في الأمور كلها بعيداً عن الاعتماد على البشر في أي أمرٍ من الأمور. أكل الحلال؛ لأنّ الله طيبٌ لا يقبل إلّا طيباً، فالدعاء الذي يخرج من جوف مليء بالخبث والحرام لا يصل إلى الخالق عزّ وجل فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أيها الناسُ ! إنَّ اللهَ طيِّبٌ لا يقبلُ إلا طيِّبًا،…، ثم ذكر الرجلَ يطيلُ السَّفرَ . أشعثَ أغبَرَ. يمدُّ يدَيه إلى السماءِ. يا ربِّ! يا ربِّ! ومطعمُه حرامٌ، ومشربُه حرامٌ، وملبَسُه حرامٌ، وغُذِيَ بالحرام. فأَنَّى يُستجابُ لذلك؟) [صحيح مسلم] تجنب المجاوزة في الدعاء، ويُقصد بذلك أن يطلب الداعي أمراً قد حسمه الله سبحانه وتعالى مثل الخلود في الدنيا، أو طلب منازل الأنبياء في الآخرة. الصدق في الدعاء. الثقة بالله وحسن الظن به، وهنا يجب على المسلم أن يدعو ربه وهو موقنٌ بالإجابة وأنّ الله سيعطيه ما أراد، وهنا يجب الابتعاد عن سوء الظن بالله، فالله يكون دوماً عند ظن عبده به سواء خيراً أم شراً.

لمعرفة المزيد عن

شروط و طرق استجابة الدعاء

مشاهدة طيبة للجميع

Loading Likes...

عن المدرب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.