أهلا و سهلا و مرحبا بكم في موقع المدرب أشرف العوني نطرح هنا كل ما يخص التنمية البشرية و الطاقة الحيوية و قانون الجذب ،كما تجدون إعلانات لدوراتنا و جلساتنا الخاصة ، يمكنكم أيضا متابعتنا على فيسبوك،تويتر ويوتيوب
الرئيسية / التنمية الذاتية / كيف تتعامل مع المحبطين السلبيين من الاهل و الصدقاء
الصفحة الرسمية للمدرب أشرف العوني Facebook
التعامل مع السلبين و المحبطين

كيف تتعامل مع المحبطين السلبيين من الاهل و الصدقاء

كلٌ منا لديه ذلك الصديق أو الزميل الذي يسحب منه طاقته بالشكوى الدائمة من كل شيء من حوله وكيف أن الكون كله يتآمر ضده، ولسوء الحظ أنه ينبغي عليك أن تتعامل مع هذا النوع من الأشخاص في حياتك شئت أم أبيت. يمكن لسلبية الآخرين من حولك إلحاق الضرر بنفسيتك وسلوكك[١]لذلك ينبغي أن تحافظ على صحتك النفسية بتجنّب هذه السلبية إن أمكن وأن تُبطل مفعول سلبيتهم إن أمكن، ولحسن الحظ أنه توجد بعض الطرق التي تساعدك على التعامل مع الأشخاص السلبيين.


تذكر أنه لا ينبغي عليك أن تفرحهم أو تحل لهم مشاكلهم أو تجد لهم حلولًا.

 فسيُشكـَر لك أن تحاول أن تحل معهم الأمور لكن ينبغي أن تضع في ذهنك أنه يمكن ألا تنجح في ذلك وأن هذه ليست مهمتك في نهاية الأمر.

  • أحيانًا يكون الحل الأمثل للتعامل مع الأشخاص السلبيين هو أن تبقى إيجابيًا وتتجاهل سلبيتهم.
  • نادرًا ما يؤخذ بالنصيحة غير المرغوب بها، فلتصبر حتى يطلب منك الشخص سماع رأيك.
  • وأحيانًا توجد أسباب حقيقية تبعث الحزن في الشخص لذلك ينبغي أن تقدِّر هذا الأمر أيضًا، فأفضل طريقة لمضايقة شخص حزين أو منزعج هي أن تقول له أنه لا ينبغي عليه أن يحزن أو يتضايق، وبالرغم من أن هذا القول قد يكون صحيحًا إلا أنه لن يساعده على الإطلاق.
  • كن قدوة لغيرك في الإيجابية لأنه أحيانًا أفضل شيء يمكنك فعله هو أن تنظر للأمر بطريقة إيجابية، فالمحافظة على إيجابيتك في خضم بحر من السلبية سيكون له تأثير جيد.


امنحهم الدعم.
 

فعندما يتصرف شخص تعرفه بسلبية لأول مرة أمامك استمع له وأشعره أنك تتفهمه وحاول مساعدته إن طلب ذلك فجميعنا يمر بأيام عصيبة أحيانًا أو يحتاج للمساعدة في موقف معين، فمجرد أن تنصت له باهتمام وتحاول مساعدته من قلبك فسينشر موقفك هذا الإيجابية من حولك.

  • لكن إذا استمر الشخص على نفس وتيرة السلبية وظل يكرر نفس الكلام السلبي والشكوى حتى تصبح أنت مستنزفًا من تلك الجرعة السلبية بسبب تواصلك معه وتكراره للكلمات السلبية مثل: لا أستطيع أو لم يفعلوا أو أنا أكره، وهكذا، حينها ينبغي عليك أن تحاول تنتزع منه سلبيته.


لا تنخرط في السلبية.
 سهل جدًا أن تدخل في دوامة السلبية رغمًا عنك عندما تواجه شخصًا سلبيًا وتتعامل معه، فاختيارك عدم الانخراط في سلبيته لا يعني أنك تتجاهله لكن يعني أنك تحاول المحافظة على توازنك النفسي بتحديد مسافة بينكما.

  • تجنّب أن تجادل الشخص لإقناعه أنه ينبغي ألا يكون سلبيًا، فأول ما يفكر فيه الإنسان لمساعدة الشخص السلبي حتى يغيِر من طريقة تفكيره هو أن يجادله ويحاول إقناعه أنه ينبغي ألا يفكر بطريقة سلبية، لكن للأسف لا تفلح هذه الطريقة أبدًا، لأن الناس الذين يعانون من السلبية غالبًا ما سيكون لديهم أسباب ودوافع تبقيهم في هذه الحالة. فعلى الأرجح أنك ستبذل الكثير من الوقت والجهد هباءً وقد تنجذب أنت نفسك إلى تلك الدوامة المظلمة.
  • يميل الأشخاص السلبيون إلى المبالغة والتركيز على النقاط السلبية وتجاهل النقاط الإيجابية؛ فبدلًا من أن تحاول جعلهم يستوعبون كم أنهم يفكرون الآن بطريقة سلبية، وبذلك تعزز لديهم عن غير قصد المشاعر السلبية وتؤكد لهم أن الجميع يتآمر ضدهم- حاول أن تعطيهم إجابات غير ملزمة وغير واضحة لا تشجعهم على سلبيتهم لكن لا تنتقدهم أيضًا، فهذه الطريقة تثبت لهم أنك مستمع جيد لكن لا تظهر أنك موافق على ما يقولون.
    • بعض الإجابات غير الملزمة تتضمن: “حاضر” أو “أنا أفهمك”.
    • يمكنك المضيّ في توجهك الإيجابي مع المحافظة على عدم نقد الشخص بقول: “أنا أفهمك فعندما لا يقدِّر الزبائن ما تفعله بهذه الطريقة يكون أمرًا سيئًا، لكنني أحاول ألا آخذه على محمل شخصي”.
Loading Likes...

عن Achref ouni

مدرب متحصل على شهادة إعتماد بالبرمجة اللغوية العصبية من الاكاديمية الدولية للتنمية البشرية. -مختص و متعمق بعلوم الطاقة بالذات الطاقة الحيوية والعلاج بالطاقة. -مختص و باحث بالقوانين الكونية و علوم ما واء الطبيعة الباراسيكولوجي كذالك باحث بالعقائد الباطنية. -استشاري نفسي مختص بالعلاقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

جميع الحقوق محفوظة © Achrefouni.com
اتـصـل: WhatsApp: 00216 53114689